أوميغا 3: فوائده و مصدره

بدأنا نسمع عن فوائد الأوميغا 3 عندما أُجريت دراسة على قبيلة الأسكيمو في منطقة أركتيك في القطب المتجمد الشمالي عام 2006. وُجد أن هؤلاء يستهلكون كميات هائلة من الزيوت على شكل زيت السمك. رغم ذلك لم يكن لديهم أمراض قلب أو شرايين. إكتشف العلماء أن أوميغا 3 الموجود في السمك خفّض لديهم الدهون في الدم، دقات القلب، ضغط الدم و تصلب الشرايين.

أوميغا 3 هو من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. هو ضروري لوظائف الجسم المختلفة و يسمى دهون أساسية لأن الجسم غير قادر على تصنيعه و يأخذه من الغذاء فقط . أبرز أنواع أوميغا 3 هي EPA و DHA.

أوميغا 3 (EPA) مفيد للقلب: هو يخفض ضغط الدم، يمنع تصلب الشرايين و يقلل عامل التخثر في الدم الذي يسبب الجلطات. تأثير الأوميغا 3 على الكوليسترول يخضع لأراء متضاربة و لكن ما تجمع عليه جميع الدراسات هو تأثيره الإيجابي على صحة القلب.

أوميغا 3 (DHA) مفيد لخلايا الدماغ، التركيز و الذاكرة: يدخل في تكوين أغشية الخلايا العصبية في الدماغ و يساعد في نمو الخلايا الدماغية و الجهاز العصبي. تفيد الدراسات أن الأوميغا 3 يساعد الأطفال المصابين بإضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) لأنه يدخل في أنسجة الخلايا الدماغية و يزيد من التشعبات العصبية في الدماغ بالتالي يزيد القدرة على التركيز و الإنتباه.

كما أن غذاء غني بالأوميغا 3 يحد من الإلتهابات المرافقة لمرضى الروماتيزم و إلتهاب المفاصل. مرضى الروماتيزم يعانون من تصلب و ضرر في المفاصل نتيجة هجوم جهاز المناعة على المفصل. الأوميغا 3 يحد من هذا الهجوم و يمنع إفراز المواد التي تسبب إلتهاب.

أهم مصادر الأوميغا 3 هي السمك، الجوز، بذر الكتان و البيض الغني بالأوميغا 3.

الأسماك التي تحتوي على أعلى نسبة الأوميغا 3 هي:

* السلمون
* التونة
* السردين
* الاسقمري (الماكريل)

الأنواع الأخرى الموجودة في الوطن العربي مثل الهامور و الشبص (sea bass) تحتوي على نسب أقل من الأوميغا 3. رغم ذلك فهي مفيدة جداً كونها غنية بالدهون الغير مشبعة، الصحية على عكس اللحوم الأخرى مثل اللحمة الحمراء و الدجاج.

تحضير السمك

للإحتفاظ بالأوميغا 3 يشوى السمك في الفرن أو على النار بقليل من زيت الكانولا. في كلا الحالتين لا يجب الافراط في طهي السمك ويجب تجنب القلي ليحتفظ السمك بالزيوت المفيدة.

لتحصيل الفوائد العلاجية للأوميغا 3 أنصح بإستهلاك السمك 2-3 مرات في الأسبوع، على أن تشمل نوع واحد من السمك الغني بالأوميغا 3 (السلمون، التونة، السردين، الاسقمري) وإجعل الجوز و بذر الكتان جزء أساسي من الغذاء. وصفة صحية و غنية بالأوميغا 3 السلمون بالزعتر و الحامض

إستهلاك السمك مرتين بالأسبوع بالشكل الذي ذكر سابقاً يؤمن كل حاجات الفرد من الأوميغا 3. أما الغير قادرين على إستهلاك السمك لسبب من الأسباب أو الذين يحتاجون الى جرعات علاجية إضافية من زيت السمك ممكن أخذ حبوب زيت السمك حبة كل يوم بعد الوجبة ذلك بعد إستشارة الطبيب. تأتي حبوب زيت السمك بعيارات مختلفة ١٠٠٠مغ أو ١٢٠٠ مغ. ليعد زيت السمك ذات نوعية جيدة من المهم أن تشكل زيوت EPA و DHA على الأقل ٤٠٪ من عيار الحبة.
حبوب زيت السمك ليست مناسبة للجميع، من المهم إستشارة الطبيب قبل أخذ أي نوع زيت سمك.

Comments