الغذاء العلاجي لإلتهاب المفاصل

إلتهاب المفاصل من الامراض المزمنة التي تمتحن صبر المريض و قدرته على تحمل الأوجاع المستمرة و التكيف مع تقلبات المرض و تمظهراته. إلتهاب المفاصل قد يكون سببه التقدم في السن، إصابة للمفصل أو مرض المناعة الذاتية.

أمراض المناعة الذاتية كثيرة منها الروماتيزم، السكري نوع أول، صدفية، التصلب اللويحي، القولون العصبي، السرطان و اللائحة طويلة. تظهر هذه الأمراض بسبب خلل في جهاز المناعة. جهاز المناعة يحمي الحسم من البكتيريا، الجراثيم و الأجسام الغريبة. في حالة أمراض المناعة الذاتية يطرأ خلل على جهاز المناعة بحيث يشن هجوماً على خلايا الجسم كما لو أنها جسم غريب. هذا الهجوم في مرض إلتهاب المفاصل يُشن على  المفصل ما يسبب إحمرار، ورم، ألم و سخونة المفصل.

يتحكم الجسم بمستوى الإلتهاب من خلال هرمون Prostaglandin. هذا الهرمون نوعين نوع يزيد الإلتهاب و نوع آخر يقلل الإلتهاب. تتكون هذة الهرمونات التي تتحكم بحدة الإلتهاب من حامض دهني يحصل عليه الجسم من الغذاء. بالتالي نوعية الغذاء تحدد إذا الجسم سوف يكون مواد مشجعة للإلتهاب أو مواد مضادة للإلتهاب.

الكثير من التجارب و الأبحاث جرت لتحديد العلاقة بين الغذاء و إلتهاب المفاصل خاصة بعد أن شهدت حالات كثيرة من مرضى إلتهاب المفاصل تحسناً ملحوظاً عند تغيير نظامهم الغذائي. أنصح مرضى إالتهاب المفاصل بإتباع النصائح التالية:

1- تناول زيت الأوميغا 3. هو موجود في السمك، بذر الكتان، و الجوز. أوميغا 3 يدخل في تكوين المواد المضادة للإلتهاب التي ينتجها الجسم للحد من إلتهاب المفصل بالتالي يحد من التورم، الإحمرار و الألم. خذ السمك مرتين في الاسبوع. إذا لم تتمكن من إضافة هذه الكمية من السمك لغذاءك، ممكن أخذ حبتين زيت سمك في اليوم.

أوميغا 3: فوائده و مصدره

2- إمتنع عن الزيوت التي تحتوي أحماض دهنية متعددة غير مشبعة مثل زيت الذرة، عباد الشمس و زيت فول الصويا. تجنب السمن النباتي و الزيوت المهدرجة الموجودة في الفاست فود، البرغر، هوت دوغ، بعض أنواع زبدة الفستق، دوناتس، أيس كريم و العديد من الأطعمة المصنعة. هذه الزيوت تدخل في تركيب مواد المشجعة الإلتهاب في الجسم. إستبدلها بزيت الزيتون البكر.

هل زبت الزيتون صحي في الطبخ؟

3- إستبدل البروتين الحيواني بمصادر بروتين نباتي مثل الحبوب (عدس، فاصوليا، بازيلا، حمص..) قلل من الحليب و مشتقاته لإحتوائه على بروتين الحليب كاسين (casein). الجسم  غير قادر على تكسير هذا البروتين و قد يزيد من  حدة الإلتهاب في الجسم. إستبدله بحليب الصويا العضوي، البيض، الحمص، الفول و الأطعمة الغير حيوانية الغنية بالكالسيوم تجد أمثلة لها في هل تأخذ حاجتك من الكالسيوم.

4- تناول الخضار و الفاكهة يومياً فيها عناصر تحمي من الإلتهاب. إجعل الفواكه المصدر الوحيد للسكر في غذائك. قلل من الفواكه الحامضة.

5- تناول الكركم و الزنجبيل يومياً.  فيها عناصر مضادة للإلتهاب تحمي المفصل و تقلل الأوجاع. ممكن أخذ حبوب الكركم يومياً 1-2 مرتين في اليوم. أو حبوب الزنجبيل بنفس العيار.

6- مارس 30 دقيقة من السباحة 3 مرات في الأسبوع. السباحة تنشط الدورة الدموية دون الضغط على المفاصل. أو إستخدم elliptical machine هي بديل لجهاز المشي الثابت Treadmill و لا يسبب ضغط على المفصل مناسب للأشخاص ذات إصابة في المفصل أو إلتهاب مفاصل.

إذا لديكم أي إستفسار أو سؤال الرجاء إترك لنا تعليقك هنا.

Comments

  1. Robe says

    اهلين ابغا صوره الجهاز المذكور ان امكن